ما هو موقع Flipgrid ، وما سر انجذاب آلاف الطلبة والمعلمين إليه من شتى أنحاء العالم؟ إذا كنت معلماً في إحدى المدارس أو الجامعات، فلا شك بأنك تتساءل أيضاً عن سر هذا الموقع، وترغب حقاً في معرفة السبب الذي يدفع الكثير من المعلمين والطلبة لاستخدامه وتفضيله عن جميع طرق التدريس الأخرى. تابع معنا لتتعرف على هذا الموقع الرائع، وعلى تطبيق Flipgrid الذي لا يقدر بثمن.

ما هو موقع Flipgrid ؟

Flipgrid Main

 

 هو موقع إلكتروني يسمح للمعلمين بإنشاء شبكات تتيح لهم التواصل مع طلابهم وتدريسهم والتفاعل معهم داخل فصل افتراضي. وتبدو الشبكة تماماً كلوحة الرسائل، حيث يمكن للمعلم طرح الدروس والأسئلة، ويمكن للطلاب الاستجابة للدروس والإجابة على الأسئلة ومشاركة أفكارهم وأعمالهم وتجاربهم بمقاطع فيديو قصيرة.

من الممكن مشاركة الشبكات مع الفصول الدراسية الافتراضية أو مع المجموعات الصغيرة أو مع أي مجموعة من المستخدمين المهتمين بنطاق المواضيع والأسئلة المطروحة. ويمكن طرح عدد لا محدود من المواضيع وعدد لا محدود من الردود في تلك الشبكة. كما يمكن إرسال المواضيع على شكل نصوص أو صور أو فيديوهات أو صور متحركة أو رموز تعبيرية أو حتى على شكل مرفقات.

يحتوي الموقع على إعدادات أمان قابلة للتخصيص، مما يحمي خصوصية الطلاب بشكل كامل. ويتيح للطلاب الرد عبر الموقع أو عبر تطبيق Flipgrid باستخدام الكاميرا المباشرة أو عن طريق تحميل مقطع فيديو مسجل مسبقاً. ويمكن التصوير لمدة 15 ثانية وحتى 5 دقائق، وذلك على حسب رغب الطالب.

بالإضافة إلى أنه يمكن للمعلمين السماح للطلاب بتسجيل الردود للطلاب الآخرين، وذلك من خلال تعديل ميزات الإشراف وضبطها وتشغيلها أو إيقافها في كل موضوع، كما يمكن لأكثر من معلم إدارة نفس الشبكة، ويمكنهم كذلك التواصل مع المعلمين الآخرين في جميع أنحاء العالم.

 

أهمية موقع Flipgrid للطالب والمعلم

يوفر موقع Flipgrid بيئة مرنة للتواصل بين المعلم وطلابه في أي مكان وتحت أي ظرف، ويتيح للطلاب تعلم صياغة أفكارهم الخاصة من خلال الاستجابة الجيدة والنظر في وجهات النظر البديلة أثناء الاستماع إلى استجابات وآراء أقرانهم.

إن هذا الموقع يساعد الطالب ( وخاصة الذي يعاني من الخجل أو رهبة التحدث أمام الاخرين ) على الاستجابة بسرعة كبيرة دون أن يشعر بأنه مقيد في الفصل الدراسي، ويتيح له تسجيل أفضل ما لديه بوضوح وتلقائية دون أن يضيع وقته في محاولة تقديم جواب مثالي في بيئة رسمية، فالتطبيق يشعره براحة أكبر ويشجعه على التواصل مع المعلم ومع بقية الطلاب دون أن يشعر بالقلق أو الرهبة كما في الفصل الدراسي.

وبالنسبة للمعلم فيعتبر موقع Flipgrid طريقة جذابة لتعزيز المناقشة في مساحة منظمة ومصممة خصيصاً له، حيث يمكنه تسجيل الدروس وتعيين الأسئلة كواجبات منزلية ومتابعة الإجابات في الصف في اليوم التالي، كأن يطلب من طلابه التفكير في حل مسألة رياضيات معينة أو كتابة بحث معين.

بالمختصر، يعتبر Flipgrid فرصة لا تعوض لكل من المعلم والطالب، فهو يدعم احتياجاتهم العاطفية الأكاديمية والاجتماعية خلال فترة الوباء، ويساعدهم على توثيق روابطهم وبناء المجتمع. ويمكن للطلاب استخدامه من جميع الأعمار، والتواصل مع بعضهم البعض وتعزيز مجتمعهم الافتراضي في الوضع الراهن وفي المستقبل.

مع العلم أن الموقع يتوافق مع مختلف أنواع الأجهزة، ويستخدمه المعلمون والطلاب في أكثر من 180 دولة حول العالم، إضافة إلى أنه يحتوي على تطبيق خاص به يضم جميع الأساتذة والطلاب والدروس والواجبات المنزلية والفعاليات المدرسية ومراجعات الكتب والمعارض العلمية في مكان واحد.

 

تطبيق Flipgrid 

تطبيق FlipGrid

 

مع هذا التطبيق، أصبح بإمكان المعلم إنشاء شبكة خاصة بطلاب الفصل، ورفع المقرر والدروس والأسئلة بالكامل، ليتسنى للطلاب المشاركة والرد من خلال فيديوهات قصيرة.

يتوافق التطبيق مع مختلف أنواع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والمتصفحات، ويتميز بالسهولة الكبيرة في الاستخدام، مما يساعد الطلاب الصغار على حضور الدروس عبر الإنترنت ومشاركة ردودهم بكل بساطة وبدون أي تعقيدات، ومع هذا، يفضل استخدام التطبيق تحت إشراف الوالدين.

إن هذا التطبيق الرائع يسمح للمعلم بإيصال معلوماته من خلال الصور والفيديوهات المرئية بدلاَ من الطرق التقليدية، ويسمح له بالتحكم بخصوصية المحتوى حسب رغبته. كما يساعد الطلاب على فهم واستيعاب الدروس من المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان ودون الحاجة لدفع أي مبلغ مالي لأن التطبيق مجاني 100%.

 

طريقة استخدام  Flipgrid للمعلم:

  • قم بزيارة موقع Fligrid من الكمبيوتر، واضغط على زر “Educator Signup” الظاهر في الزاوية العلوية من الصفحة.
  • سيظهر لك خيارين للتسجيل إما عبر حسابك في جوجل، أو عبر حسابك في مايكروسوفت. اختر ما يناسبك.
  • بعد ذلك سيُطلب منك إدخال بياناتك كالاسم الكامل والبلد والمرحلة الدراسية لطلابك وتاريخ ميلادك.
  • بمجرد إدخال بياناتك، اضغط على زر “Let’s GO”.
  • هنا ستظهر لك قائمة تخبرك بالخطوات التي يجب عليك اتباعها لإنشاء شبكة. اضغط على “Start My Grid”.
  • من هنا يمكنك تحديد اسم الشبكة أو الصف، وتحديد ما إذا كنت تريدها شبكة عامة أم خاصة.
  • بعدها، قم بتعيين الكود أو الرمز السري الذي تريده لاستخدامه لاحقاً في الدخول إلى الشبكة، وليستخدمه الطلاب أيضاً.
  • بعد ذلك اتبع الخطوات الظاهرة بناء على الخيارات التي قمت بتحديدها.
  • بمجرد الانتهاء من كافة الخطوات، سيظهر لك كود الشبكة الذي قمت بتعيينه، وسيُطلب منك نسخه والاحتفاظ به.
  • في النهاية اضغط على خيار “GO to your Grid”، وسيتم نقلك إلى شبكتك حيث يمكنك إنشاء الموضوع الأول.

والآن أصبح بإمكانك تحميل التطبيق والبدء باستخدامه مباشرة وذلك من خلال فتح التطبيق والضغط على خيار “Educator” وإدخال الكود الذي سبق أن قمت بنسخه لتتمكن من الدخول إلى شبكتك الخاصة.

ملاحظة: قد تختلف طريقة التسجيل عند استخدام الهاتف المحمول.

 

طريقة استخدام تطبيق Flipgrid للطالب

  • قم بتحميل التطبيق في هاتفك من متجر جوجل بلاي للأندرويد أو متجر التطبيقات للآيفون.
  • افتح التطبيق وستظهر لك واجهة رئيسية تحتوي على 3 خيارات. اضغط على الخيار الأول “Student”.
  • قم بتسجيل الدخول بالشبكة الخاصة بأستاذك، وذلك عن طريق إدخال الكود/ البريد الالكتروني/  المعرف الذي سبق أن حصلت عليه من أستاذك.
  • بمجرد الدخول إلى الشبكة، ستجد 4 خيارات:
  • الخيار الأول تسجيل فيديو: يتيح لك تسجيل مقطع الفيديو وإضافة النصوص والملصقات والفلاتر وما إلى ذلك.
  • الخيار الثانيتعديل الفيديو: يتيح لك قص وتعديل مقطع الفيديو الذي قمت بتصويره.
  • الخيار الثالث سيلفي: يتيح لك التقاط صورة ذاتية لوضعها كغلاف لمقطع الفيديو.
  • الخيار الرابع ارسال: يتيح لك إرسال مقطع الفيديو إلى المعلم.
  • يمكنك أيضاً رفع مقطع فيديو مسجل مسبقاً من معرض الوسائط في هاتفك بدلاً من تصوير مقطع جديد، وذلك من خلال النقر على الزر الظاهر على يمين رمز التسجيل.

 

تحميل التطبيق

التحميل من قوقل بلاي

التحميل من ابل ستور

author-sign