الفصول الافتراضية والتعليم عن بعد من الوسائل التي اثبتت فاعليتها في السنوات الأخيرة. ولكن لكي تكون الفصول الافتراضية ناجحة, يجب توفر بعض الأدوات والوسائل التي ستساعد على اعطاء وشرح الدروس للطلاب والطالبات بكل يسر وسهولة. وفي الحقيقة هناك أدوات كثيرة يمكن استخدامها. ولكن سأقوم هنا بذكر خمس أدوات ووسائل باعتقادي أنها هي الأهم.

1- سماعة أذن مع مايكروفون.

بديهيا, السماعة والمايك هما أهم أداتين يجب أن تتوفر لديكم عند انشاء الفصول الافتراضية. والا كيف ستتواصلون مع طلابكم وتشرحون لهم الدروس؟

هناك العديد والعديد من السماعات والمايكات بأشكال وأنواع مختلفة. وبالامكان استخدام سماعاتكم الخاصة بجوالاتكم وربطها بالكمبيوتر. المهم أن تحرصو أن يكون الصوت واضح ونقي لكم ولطلابكم.

سماعة رأس سلكية مع مايكروفون من هايبر اكس

سماعة رأس سلكية احترافية مع مايكروفون من شركة رازر 

سماعة رأس سلكية مع مايك من أونيكوما

2- لوح كتابة ورسم رقمي.

اذا كنتم ممن يستخدمون قلم السبورة في الفصل التقليدي بشكل كبير ( عارفين وش اقصد يا معلمي ومعلمات الرياضيات والفيزياء 😉) فبالتأكيد سيكون لوح الكتابة والرسم الرقمي مفيد جدا لكم. وسيصبح بامكانكم فعل كل ماكنتم تفعلونه من كتابة ورسم وغير ذلك باستخدام القلم الرقمي الخاص بهذا اللوح. وذلك بالطبع أسهل بكثير من استخدام الفأرة.

 لوح رسم رقمي مع قلم من شركة هيون

لوح رسم رقمي مع قلم من شركة واكوم

3- كاميرا انترنت ( Web Camera )

أحيانا قد لا يكفي استعراض شرائح رقمية توضيحية أو مقطع فيديو لموضوع ما لايصال المعلومة الى الطالب والطالبة. فغالبا ما نضطر الى أن نري ونوضح لطلابنا بأنفسنا كيفية عمل شيء ما  ( كتجربة علمية ) أو نريهم كيف تنطق الكلمات ومخارج الحروف( مواد اللغة العربية والانقليزية ) أو كيف يتم الرسم والكتابة بشكل صحيح وغيرها. وهنا يأتي دور كاميرا الانترنت أو كاميرا الويب.ومن حسن الحظ أن جميع اللابتوبات والأجهزة اللوحية تأتي مزودة بكاميرا ويب. وتختلف جودتها من جهاز الى آخر. وبالطبع توجد بالأسواق كاميرات ويب احترافية ذات جودة عالية وبأنواع مختلفة في حال أردتم أن تظهر الصورة بشكل واضح ونقي.

كاميرا ويب احترافية من شركة لوجيتيك العملاقة

4-كاميرا وثائقية

ترغبون في مسح مستند موجود عندكم أو كتاب أو أي شيء آخر وعرضه لطلابكم مباشرة, وليس لديكم الوقت لتصوير ذلك المستند ثم نقله الى جهاز الكمبيوتر ثم عرضه على الطلاب؟ وتخيلو الوقت والجهد الذي ستبذلونه لتصويرها ونقلها الى الكمبيوتر في حال كانت هناك مجموعة كبيرة من المستندات أو الصفحات. ( صدقني رح تتعب ) لذلك أنصحكم باستخدام كاميرا وثائقية. يتم ربطها بالكمبيوتر  وابدأو بعرض أوراقكم وكتبكم أو أي شي تريدون عرضه على طلابكم بشكل مباشر داخل الفصل الافتراضي.

كاميرا وثائقية ماسحة للمستندات من آيبيفو

5- طاولة وكرسي مريح

ان لم تكن مرتاحا فلن تؤدي عملك بالشكل المطلوب, أليس كذلك؟ المكان الذي سوف تعملون منه وتشرحون الدروس في الفصول الافتراضية من المهم جدا أن يكون مريح. لذلك أنصح بتهيئة المكان والجو العام للغرفة وبالأخص الطاولة والكرسي حيث أنهما سيكونان مكانك لفترات طويلة قد تصل الى ساعات. فاحرص على اختيار الطاولة والكرسي العمليان والمريحان في نفس الوقت.

أداة اضافية: نظارات لحماية العين من أشعة الكمبيوتر والشاشات

ان المكوث أمام الشاشات والتحديق بها لفترات طويلة قد تضر العين وتؤذيها. ونحن في الفصول الافتراضية مضطرين لفعل ذلك. لذلك عزيزي المعلم وعزيزتي المعلمة يجب أن تحرصو على حماية أعينكم من تلك الشاشات واضاءاتها وخاصة مايسمى بالضوء الأزرق. كل الشاشات ينبعث منها ضوء أزرق وقد أثبتت الدراسات أنه مضر للعين على المدى الطويل. فنصيحتي لكم استخدام نظارات خاصة للحماية من أشعة الشاشات المؤذية.

اقرأ هنا بعض النصائح لحماية العين

تلك كانت خمس أدوات باعتقادي انها مهمة للفصول الافتراضية. ولكن أنتم أخبروني ماذا تعتقدون؟ هل لديكم أدوات أخرى أهم من ماذكر؟ يسعدني سماع آرئكم وتعليقاتكم

author-sign