الفصل الافتراضي وسيلة ممتعة وشيقة للطالب والطالبة وفيها تغيير عن الروتين والنمط التقليدي للتعليم. ولكن من المهم أن تكون البيئة والجو العام للفصل الافتراضي مهيئة وجاهزة ومريحة لكي تتم الاستفادة القصوى من هذه الفصول. وليكمل الطالب والطالبة تعليمهم بكل يس وسهولة. لذلك هذه سأقوم بسرد خمس أدوات في اعتقادي أنها من المهم أن تتوفر لدى الطالب في الفصل الافتراضي.

1- جهاز لوحي

يوجد العديد من الأجهزة اللوحية المتوفرة بالأسواق, ولكن من وجهة نظري, أعتقد أن جهاز آيباد هو حتى الان في القمة بالنسبة للأجهزة اللوحية. وبالأخص فئة البرو Pro. يحتوي على امكانيات هائلة لا تخفى عليكم. ما يعيبه فقط هو سعره المرتفع. وانا أنصح به أولا لمن أراد أن يحصل على جهاز لوحي. ولكن لا تقلق. يوجد بدائل عديدة وقوية. ففي السنوات الأخيرة أصبحت المنافسة بين الشركات كبيرة. كل يريد أن يكون هو الرقم واحد في عالم الاجهزة اللوحية. فاذا لم تستطع الحصول على آيباد, لديك خيارات أخرى. كالأجهزة اللوحية المقدمة من شركتي سامسونج وهواوي. شركتين عملاقتين تقدم أجهزة قوية جدا.

هواوي ميدياباد ام 5 لايت 64 قيقابايت 

آيباد برو 256 قيقابايت

سامسونق قالاكسي اس 6 \ 128 قيقابايت

2- سماعة أذن ومايك

لا يختلف اثنان على أن هذه الأداة من الأساسيات التي يجب أن تتوفر لدى الطالب والطالبة في الفصل الافتراضي. ففي هذه الفصول الافتراضية سيكون هنالك الكثير من الاستماع والنقاش والمحادثة بين الطالب والمعلم. لذلك احرص على أن يكون لديك سماعة مزودة بمايكروفون لكي تستفيد من الفصل الافتراضي بالشكل المطلوب.

سماعة رأس لاسلكية مع مايك من سوني

سماعة هايبر اكس سلكية مزودة بمايكروفون

سماعة بلوتوث من جي بي ال

3- كاميرا ويب

لا يكتمل الفصل الافتراضي الا بوجود كاميرا ويب. واذا كان لديك جهاز لوحي أو جهاز كمبيوتر محمول, فعادة يكون مزود بكاميرا تستطيع استخدامها ككاميرا ويب وستفي بالغرض. كما أنه يوجد في الأسواق أنواع مختلفة من الكاميرات المخصصة لهذا الغرض بامكانك شراؤها في حال أردت أن يكون عملك احترافي

كاميرا HD من لوجيتك

كاميرا Full HD من لوجيتك

4- طاولة مع كرسي

قد تضطر عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة الى الجلوس أمام جهازك لفترات طويلة ( مع أنني لا أنصح بذلك, يجب عليك أن تتحرك وتقف بين الحين والاخر ) لذلك من المهم جدا أن تحرص على انتقاء طاولة مكتب وكرسي مريحين وعمليين. وحاول أن تبقي الأمر بسيط ونظيف. لا تضع على الطاولة الا مايلزمك فقط. فكلما كانت طاولتك نظيفة ومرتبه وكرسيك مريح, كلما كان حضورك للفصل الافتراضي أكثر متعة وراحة.

طاولة مكتب بيضاء مع عدة دروج

مجموعة طاولات وكراسي مكتبية

5- نظارات لحماية العين من أشعة الكمبيوتر والشاشات

التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الجوال أو حتى التلفزيون لفترات طويلة, قد يضر ويؤذي العين. وبما أنكم مضطرين لفعل ذلك, فأنصحكم وبشدة أن تحصلو على نظارات واقية ومضادة لأشعة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. احرصو على اقتناء الأنواع الجيدة والمريحة أيضا.

هنا بعض النصائح لحماية العين

هذه مقترحاتي. وأنتم مارأيكم؟ هل تعتقدون أن هناك أدوات أخرى أهم من ماذكر؟ يسعدني سماع آراؤكم في التعليقات بالأسفل.

تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد

author-sign